الاقتصادية

أين يقع لبنان في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2018

أين يقع لبنان في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2018؟

عادل عبد الزهرة شبيب
العراق

المقال

مجلة الكاتب

 يعد مؤشر الابتكار العالمي أداة كمية مفصلة تساعد صانعي القرار عبر العالم على بلوغ فهم افضل لسبل تحفيز النشاط الابتكاري الدافع للتنمية الاقتصادية والبشرية.

والمؤشر ينشر سنويا منذ عام 2007 , وهو اداة قياس رئيسة بالنسبة لمديري الأعمال وواضعي السياسات وغيرهم ممن يريدون الاطلاع على حالة الابتكار في العالم. والمؤشر يقيس الرخاء في البلدان وفقا لعدة معايير ويعتمد في الغالب في تصنيفه على تسعة معايير رئيسة والعديد من المعايير الفرعية.

وتتمثل المعايير الأساسية بـ :
1. الجودة الاقتصادية, الذي يتضمن قياس : انفتاح الدولة الاقتصادي, ومؤشرات الاقتصاد الكلي وأسس النمو والفرصة الاقتصادية وكفاءة القطاع المالي
2. بيئة الأعمال الذي يتضمن قياس : بيئة ادارة الأعمال والبيئة التحتية للأعمال ومعوقات الابتكار ومرونة سوق العمل .
3. الحوكمة والذي يتضمن قياس اداء الدولة في ثلاثة جوانب : كفاءة الحكومة, والديمقراطية والمشاركة السياسية, ودور القانون.
4. التعليم والذي يتضمن قياس: اتاحة التعليم وجودة التعليم والعنصر البشري
5. الصحة والذي يتضمن قياس اداء الدولة في ثلاثة جوانب : الصحة البدنية والذهنية, والبنية التحتية للصحة, والرعاية الوقائية.
6. السلامة والأمن والذي يتضمن قياس: الأمن القومي والسلامة الشخصية.
7. الحرية الشخصية, والذي يتضمن قياس تقدم الدولة نحو الحقوق القانونية والحرية الشخصية والتسامح الاجتماعي.
8. رأس المال الاجتماعي, والذي يتضمن قياس: قوة العلاقات الشخصية والدعم الاجتماعي والأعراف الاجتماعية والمشاركة المدنية في البلاد.
9. البيئة الطبيعية والذي يتضمن قياس اداء الدولة في ثلاثة جوانب: جودة البيئة الطبيعية , وضغوط البيئة , وجهود المحافظة على البيئة.

يضع مؤشر الابتكار درجة من صفر الى 100 في كل معيار على حدة وتجمع كل الدرجات في درجة واحد ة متوسطة تتراوح من صفر الى 100 ,وكلما اقتربت الدولة محل الدراسة من 100 دل ذلك على انها اكثر رخاء وحلت في ترتيب متقدم في المؤشر, والعكس صحيح فكلما اقتربت الدولة محل الدراسة من الصفر دل ذلك على انها اقل رخاء وحلت في ترتيب متأخر في المؤشر الذي يتضمن ايضا ترتيب كل الدول في كل معيار من المعايير التسعة على حدة وبهذا الصدد فقد تصدرت النرويج قائمة المؤشر فيما حصلت اليمن على المركز الأخير في القائمة. بينما سيطرت القارة الأفريقية على قائمة ادنى عشر دول في مؤشر الابتكار العالمي بوجود سبع دول افريقية وثلاث دول اسيوية هي العراق وافغانستان واليمن, وشملت القائمة اربع دول عربية هي العراق واليمن والسودان وموريتانيا. وكان ترتيب لبنان 90 عالميا لعام 2018 الذي ضم 127 دولة واقتصادا حول العالم. وتذيلت اليمن المؤشر عربيا وعالميا بحلولها في المركز 127عالميا. بينما احتل لبنان المرتبة 81 عالميا في مؤشر الابتكار لعام 2017 .

مؤشر الابتكار العالمي هو تقرير يشارك في نشره كل من جامعة کورنیل والمعهد الأوربي لإدارة الأعمال ( الانسياد) والمنظمة العالمية للملكية الفكرية ( الويبو, وهي احدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة).

اما فيما يتعلق بتقرير التنافسية في العالم العربي لعام 2018 الذي نشره المنتدى الاقتصادي العالمي ومجموعة البنك الدولي فقد حل لبنان في ذيل قائمة الدول العربية لعام 2018. وبين التقرير بأن لبنان يتمتع بنتائج لا بأس بها فيما يخص مؤشر تطور الأعمال والاستعداد التكنولوجي والابتكار. ويشير التقرير الى أن لبنان لا يزال مثقلا بسبب هشاشة البنية الاقتصادية الكلية وضعف سوق العمل وعدم فعالية مؤسساته والتي تعتبر امورا اساسية في تنافسية الدول.

الا أنه لا بد من الإشارة الى ان الأوضاع الحرجة في سوريا وتدفق اعدادا كبيرة من اللاجئين ادى الى استنزاف الموارد الاقتصادية والى ضغوطات كبيرة على كل من النظام التعليمي والصحي خصوصا مع زيادة عدد الأمراض المعدية.

ووجد التقرير بأن لبنان قد تمكن من تحسين مستويات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك بفضل زيادة عرض نطاق الانترنت الدولي واشتراكات الانترنت المتنقل , في الوقت الذي تراجع فيه الانكماش مما ساهم في النهوض بالاقتصاد الكلي للبنان بعض الشيء.. #

#. عن مجلة الكاتب اللبنانية…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى