القانونية

الممنوعون من اداء الشهادة في الشريعة الاسلامية

الممنوعون من اداء الشهادة في الشريعة الاسلامية
person
الممنوعون من اداء الشهادة في الشريعة الاسلامية
القاضي حسن حسين جواد الحميري
هناك اشخاص ممنوعين من اداء الشهادة في الشريعة الاسلامية وهم
اولا : الشاهد بالزور فلا تقبل شهادته وتعتبر باطله حيث ان الشهادة في الشريعة الاسلامية يخضع مؤديها لتزكية في ما اذا كان عدلا من عدمه وشاهد الزور ليس عدلا ولا يمكن اعتمادها سببا وشرطا لحكم بطلانها حيث ان هناك بعض الاشخاص من يحترف الشهادة ممن يشاهدون على ابواب المحاكم يؤدون الشهادة زورا لقاء اجر لخبث بواطنهم ففسدت اقوالهم وبارت
ثانيا : الفاسق وهو الذي اشتهر بارتكاب المعاصي كشرب الخمرة وارتكاب جريمة الزنا وعدم مراعاة ما حرم الله ومن ارتكب كبيرة سقطت عدالته ولو تاب الفاسق وجب ان تمر عليه فترة بين ستة اشهر الى سنة ويترك تقدير ذلك للقاضي (1) الا المحدود بقذف فلا تقبل شهادته
ثالثا : شهادة الاصل للفرع والفرع للاصل اذ لاتقبل شهادة كل ذي حنة لصاحبه ولكن يمكن ان تقب ضده وذلك لكونها خالية من التهمة
رابعا : العداوة فهي مانعة من سماع الشهادة لوجود التهمة والعدو هو من يفرح لحزنه ويحزن لفرحه والعداوة الدينية مانعة من سماع الشهادة (2) ولا تقبل شهادة كافلا على مسلم
خامسا : المدعي فلا يمكن ان يكون الشخص مدعيا وشاهدا فلا يجوز ان يخلق الخصم دليلا لنفسه ويدخل في اطار الخصم الشريك والكفيل فالشريك اذا شهد فهو يشهد لبعض ماله وكذلك فان شهادة الكفيل لمكفوله فيها مجلبة منفعة له حيث لا يطالب له بالتعويض اذا لم يحكم ضد مكفوله
سادسا : الصداقة اذا كان الصديق يتداخل في مال صديقه فشهادته لاتقبل وبخلافه تقبل
سابعا : كالاخ الشقيق والاخ لام والعم والخال واولادهم فلا تقبل شهادتهم اذا كانت تجر مغنم اليهم او تدفع عنهم مغنم كان يكونوا يتعيشون من مال المدعي او شركاء له في المال او كفلاء له والا فتقبل شهادتهم وامر الوالدين وامر من لا يخالف امره حياءا (3)
ثامنا : الاجير فلا تجوز شهادته لمن يعمل عنده وكذلك الخدم وكذلك شهادة المزارع لصاحب الارض ولا رعايا الامير وخدامه (4)
ولا شهادة المولى لعبده ولا المملوك (5) ولا شهادة الزوجين فالزوج سلطان زوجته وذو شوكة ونفوذ عليها وقد يقع منه الاكرا ه اذا ظنت انه سيوقع بها الاذىى (6)
تاسعا : شهادة الجاهل على العام لفسقه بما يجب تعلمه شرعا (7)
عاشرا : من اعتاد شتم اولاده او غيرهم لانها معصية كبيرة وترك الزكاة او حجم عن صلاة الجماعة او جمعة او اكل فوق شبع بلا عذر وخروج لفرجة قدوم امير ولبس حرير وبول في سوق او الى قبلة او الى شمس او قمر او رقاص او شتام للدابة او شاتم بائع الدابة ولا شهادة البخيل ولا شهادة الاشراف من اهل العراق لتعصبهم ولا بائع الحنوط والاكفان لتمنيه الموت ومن يلعب بالصبيان لعدم المروءة والكذب ومن يلعب بالطنبور الا للاستئناس وكذلك من يلعب بالمزمار وكل لهو شنيع بين الناس اما الحداء وضرب القصب فلا يعتبر شنيع (Cool ولا شهادة من يجلس مجلس الغناء او مجلس الفجور والشراب وان لم يسكرا لان اختلاطه بهم تركا للمعروف (9) ومن يدخل الحمام بغير ازار لانه حرام واللاعب بالشطرنج والذي ياكل الربا ومن يظهر عورته بحضور الناس على دكة للاستنجاء ومن يسب السلف علانية (10) ومن اعتاد الصياح في الاسواق (11)
عاشرا : شهادة الصكائيين والدلالين والمحضرين والوكلاء على الاعمال التي يقومون بها (12)
احد عشر : شهادة المحدود في قذف وان تاب (13) لا تقبل شهادة المغني والمغنية الذين يغنون للناس ولا من ياتي باي من الكبائر ولا من يفعل الافعال المستقبحة والاكل في الطريق (14)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 392
2. حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 393
3. حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص394
4. د. محمد سعود المعيني الاكراه واثره في التصرفات الشرعية . بحث مقارن بين الفقه الاسلامي والقانون الوضعي 1405 هـ ـ 1985م ص70
5. حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 394
6. د.محمد سعود المعيني المصدر السابق ص 68
7. حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص397
8. حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص398
9. حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 398
10. حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 399
11. حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 399
12. حاشية ابن عابدين المصدر السابق ص 398
13. منير القاضي المصدر السابق ص 346
14. منير القاضي المصدر السابق ص 347

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى