الاقتصادية

تعرف على عالمك؛ روسيا

تعرف على عالمك؛ روسيا

تعرف على عالمك
روسيا
• عادل عبد الزهرة شبيب
الموقع الجغرافي : تقع معظم روسيا في خطوط العرض الشمالية والغربية والشرقية من نصف الكرة الشمالي ويقع قسم منها في قارة آسيا والقسم الآخر في اوربا, وهي اقرب بكثير الى القطب الشمالي منها الى خط الاستواء . وروسيا الاوربية تشمل المناطق الغربية من روسيا والتي تقع داخل قارة اوروبا . وتقع معظم الاراضي الروسية داخل القارة الآسيوية, ولكن معظم سكان البلاد يعيشون في روسيا الغربية . وتقع مدينتا موسكو وسانت بيترسبرج ضمن المنطقة الروسية الاوروبية .وتعد روسيا دولة غير تابعة للاتحاد الاوروبي .
العاصمة : موسكو
أهم المدن : موسكو , سانت بيترسبرج , نوفو سيبيرسك والعديد غيرها ..
المساحة : تعد روسيا اكبر دولة في العالم من حيث المساحة والتي تبلغ ( 17,075,400 ) مليون كم2 وهي تقريبا ضعف مساحة كندا .
عدد السكان : يقدر تعداد سكان روسيا لعام 2021 بنحو (145,934,462 ) مليون نسمة وذلك بنسبة ( 1,87 %) من اجمالي سكان العالم , حيث تحتل المرتبة التاسعة من بين اكبر تعداد سكاني في العالم .
الديانة : المسيحية وتعتبر الآرثوذكسية هي الديانة السائدة في روسيا حوالي 108 مليون مواطن يدين منها ( 75%) الى جانب ديانات اخرى كالإسلام 7,3 مليون مواطن 5% وطوائف اخرى مثل الكاثوليكية والبروتستانتية واليهودية والبوذية نحو مليون 1,5 مواطن1% والذين لا يعتنقون اي دين حوالي 11,5 مليون مواطن 8% .
العملة : الروبل الروسي .
الحدود : تعد الحدود الروسية البالغ طولها 57,792 كيلو مترا أطول الحدود في العالم ولها حدود مع 14 دولة , هي النرويج وفنلندة واستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا وروسيا البيضاء واوكرانيا وجورجيا واذربيجان وكازاخستان ومنغوليا والصين وكوريا الشمالية . وتحد مياه البحر نحو ثلثي الحدود .ولها حدودا بحرية مع اليابان في بحر اخوتسك والولايات المتحدة عن طريق مضيق بيرنغ
المناخ : تشتهر روسيا بشتائها الطويل القارس الذي ساعد في صد الغزاة وشل حركتهم مثل جيوش نابليون عام 1812 وجيوش هتلر ابان الحرب العالمية الثانية وفي موسكو تغطي الثلوج الأرض لمدة خمسة اشهر كما ان معظم سواحل البلاد وبحيراتها وانهارها تتجمد معظم شهور السنة . ويكون الصيف الروسي قصيرا ومعتدل الحرارة , مع وجود الاختلافات البسيطة في المناخ بين المناطق المختلفة نظرا لكبر مساحة الاراضي . كما تسقط الثلوج بكثرة في روسيا وخاصة في المناطق الشمالية منها القريبة من القطب الشمالي . ويتميز مناخ روسيا بأنه مناخ قاري يتسم بالتباين الشديد في درجات الحرارة بين فصلي الصيف والشتاء . ففي شمال شرق سيبيريا توجد ابرد منطقة في العالم ( فيرخويانسك ) حيث يصل معدل درجات الحرارة في يناير / كانون الثاني الى اقل من 46 درجة مئوية تحت الصفر بينما تبلغ درجات الحرارة في يوليو / تموز 16 درجة مئوية وقد ترتفع احيانا الى 38 درجة مئوية . اما كمية التساقط فتتراوح بين قليل ومعتدل وتهطل معظم الأمطار على السهل الاوروبي وبعض اجزاء مرتفعات سيبيريا الشرقية بينما يقل نصيب المناطق الداخلية فيها . اما في غرب ووسط سيبيريا فيكون التساقط في شكل ثلوج غزيرة تصل الى 120 سم في السنة . وتمتد فترة الثلوج في اقاصي روسيا الشمالية الى اكثر من ثمانية اشهر.
أهم الأنهار : اهم انهار روسيا هي : نهر لينا والأوب وينيسي وآمور ونهر الفولجا اطول نهر في اوروبا ونهر الدون والأورال ونهر دفينا الشمالي. كما تعج روسيا بالعديد من البحيرات التي يبلغ عددها 200,000 بحيرة اكبرها بحر قزوين الذي يعد اكبر مسطح مائي داخلي في العالم وهو بحر مالح يصل عمقه الى 28 مترا . اما بحيرة ( لادوجا ) قرب سانت بطرسبورغ فهي اكبر بحيرات اوروبا وتبلغ مساحتها 17,703 كم2 . وفي سيبيريا توجد بحيرة بيكال التي تعد اعمق بحيرة في العالم حيث يبلغ عمقها 1,620 مترا .
الاقتصاديات : تصدر روسيا بالدرجة الاولى النفط والغاز والفحم والصلب والفلزات والمعادن اضافة الى الآلات والمعدات والسيارات والأسمدة والأخشاب والمواد الزراعية والأسلحة المختلفة وقد ارتفعت صادرات المنتجات الزراعية في عام 2021 بنسبة 18 % على اساس سنوي وبلغت قيمتها 18, 645 مليار دولار . وفيما يتعلق بالزراعة في روسيا فأهم محاصيلها هي البطاطا والقمح والكتان وبنجر السكر والقطن والذرة اضافة الى الحبوب المختلفة . وبسبب المناخ القارس في روسيا فان جزءا صغيرا من الارض الشاسعة لروسيا يكون مناسبا للزراعة وتمتلك روسيا 133 هكتار . وتعد كل من المانيا وايطاليا وبولندا وسويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة وفنلندا شركاء تجاريين رئيسين مع روسيا . وفيما يتعلق بالصناعة في روسيا فتعتبر صناعة البترول في روسيا من اكبر الصناعات في العالم كما تمتلك روسيا اكبر احتياطات البترول وهي ايضا اكبر مصدر للغاز الطبيعي ولديها ثاني اكبر احتياطي من الفحم وثامن اكبر احتياطي نفطي . ومن اهم صناعاتها : الطائرات والصناعات العسكرية المتقدمة وصناعة السيارات والشاحنات الكبيرة وصناعة الآليات والمعدات التقنية والمنتجات الكهربائية والعديد من الصناعات التكنولوجية ومعدات الطاقة النووية ومعدات الملاحة والعديد من المعدات التقنية الاخرى اضافة الى صناعة المعادن فهي من اكبر منتجي المعادن في العالم وتشمل الحديد والبلاتين والرصاص والذهب والنحاس والفضة وغيرها من المعادن اضافة الى المشتقات البترولية والغاز والنفط الخام والمعادن المتوفرة في البلاد الى جانب الصناعات الغذائية والتي تمثل 11,5 % من الناتج المحلي الاجمالي ويضم 43000 مؤسسة صناعية تصنع العديد من الصناعات الغذائية المختلفة والتي تحظى بشعبية كبيرة محليا وعالميا .
التضاريس : قسم الجيولوجيون روسيا الى خمسة اقاليم تضاريسية تتباين فيما بينها وهي من الغرب الى الشرق : السهل الأوروبي , جبال الأورال , سهل سيبيريا الغربية , هضاب سيبيريا الوسطى , ومرتفعات سيبيريا الشرقية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى