الاقتصاديةالمقالات والبحوث

مصطلحات اقتصادية

مصطلحات اقتصادية

مصطلحات اقتصادية :

الاقتصاد السياسي

  • عادل عبد الزهرة شبيب / مركز بغداد للتنمية القانونية والاقتصادية    

    نسمع يومياً , وكما تطالعنا الصحف اليومية والنشرات الاخبارية العديد من المصطلحات الاقتصادية والتي نحتاج الى فهمها ومعرفتها بوضوح لمعرفة ما يجري في عالم الاقتصاد وما يجري في أروقة السياسة والمجتمع, فلنتعرف على بعض المصطلحات الاقتصادية الاكثر تداولا من أجل قراءة ورؤية أفضل للعالم المحيط بنا . واول هذه المصطلحات هي :

الاقتصاد السياسي :

ان معرفة العالم هي موضوع عدة علوم , فالعلوم التي تهتم بدراسة الطبيعة تسمى بالعلوم الطبيعية , أما العلوم التي تدرس الجوانب المختلفة لتطور المجتمع فتعرف بالعلوم الاجتماعية , وان الاقتصاد السياسي هو واحد من العلوم الاجتماعية. والاقتصاد السياسي هو العلم الذي يهتم بأساس التطور الاجتماعي والذي هو انتاج الثروات المادية ,, اسلوب الانتاج ,ولكن الاقتصاد السياسي يدرس الانتاج فقط من زاوية العلاقات بين الناس خلال عملية الانتاج , انه يبحث في أساس المجتمع , فالاقتصاد السياسي  يهتم بالعلاقات الاجتماعية  بين الناس اثناء الانتاج , وبالنظام الاجتماعي للإنتاج , كما أنه لا يمكن أن يتجاهل العلاقة بين قوى الانتاج وعلاقات الانتاج ولا يمكن أن يتجاهل البناء الفوقي طالما أن  هذا يقف خارج الاساس ( البناء التحتي ) ويؤثر عليه بقوة , ومكان مختلف الطبقات والفئات الاجتماعية  من عملية الانتاج والعلاقات بينهم , وأشكال توزيع الثروات المادية, وبكلمة اخرى فالاقتصاد السياسي هو علم الانتاج الاجتماعي – أي – العلاقات الاقتصادية بين الناس , انه يوضح القوانين التي تنظم علاقات الانتاج وتوزيع الثروات المادية في المجتمع في مختلف مراحل تطوره .

وتكمن أهمية الاقتصاد السياسي في كونه سلاح هام بيد الطبقة العاملة وكل الشعب الكادح , يسلحهم بالمعرفة لقوانين تطور المجتمع.

في معرض حديثنا عن الاقتصاد السياسي ورد ذكر انتاج الثروات المادية , فماذا نعني بإنتاج الثروات المادية ؟ ان عملية انتاج الثروات المادية تشمل العمل الانساني الذي هو فعالية انسانية تستهدف انتاج الثروات المادية حيث يؤثر الانسان على الطبيعة  لتسخيرها لحاجاته, كما أن العمل هو الذي طور الانسان من مراحل تطوره الادنى الى المراحل الاعلى , وعملية الانتاج غير ممكنة بدون وسائل العمل التي هي كل الاشياء التي بمساعدتها يؤثر الانسان على موضوع العمل ويغيره, وتشمل وسائل العمل المكائن والادوات والابنية المستعملة في عملية الانتاج ووسائل النقل والطرق … الخ, وتلعب أدوات الانتاج الدور الحاسم من بين وسائل العمل ,وقوة الانسان للتأثير على الطبيعة تعتمد على الادوات التي يستعملها. ان وسائل العمل وموضوع العمل معاً يشكلان وسائل الانتاج التي لا تستطيع بمفردها انتاج الثروات المادية وانما العامل الحاسم في كل انتاج هو الانسان نفسه , قوة عمله .

للإنتاج جانبان , قوى الانتاج وعلاقات الانتاج . ان قوى الانتاج تشمل وسائل الانتاج المنتجة من قبل المجتمع أولاً وبدرجة أهم أدوات الانتاج وكذلك الناس الذين ينتجون الثروات المادية ليس بعملهم المنفصل وانما من خلال عملهم سوية في تجمعات وبشكل اجتماعي . ان العلاقات بين الناس في عملية الانتاج والتوزيع والتبادل للثروات المادية تسمى العلاقات الانتاجية او العلاقات الاقتصادية , وقد تتخذ علاقات الانتاج شكل استغلال انسان من قبل انسان آخر كما في الرأسمالية أو علاقات حرة متكافئة بلا استغلال كما في الاشتراكية , فالموضوع يعتمد على من يملك وسائل الانتاج . ان قوى الانتاح وعلاقات الانتاج تشكلان معاً اسلوب الانتاج وكلاهما يتطوران في عملية تحقيق الانتاج , حيث أن قوى الانتاج هي العامل الاكثر تحركاً في اسلوب الانتاج وتتغير علاقات الانتاج باستمرار تبعاً لمستوى تطور قوى الانتاج .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى