القانونية

هل عقوبة السجن رادعة أم لا ؟؟ – سؤال وجواب

هل عقوبة السجن رادعة أم لا ؟؟ – سؤال وجواب

هل عقوبة السجن رادعة أم لا ؟؟ – سؤال وجواب

 

بقلم الحقوقية: رهف سامر النابلسي… 🌳

عقوبة السجن رادعة أم لا ؟؟ – سؤال وجواب

في ظل تطور القوانين واستحداث العديد من القوانين الجديدة , تعددت أنواع العقوبات فمنها : الاعدام , الأشغال الشاقة المؤبدة والمؤقتة , السجن المؤبد والمؤقت , الغرامة المالية , الحبس .. عادة السجن يكون نتيجة فعلية لأغلب الجرائم الجنائية حيث أن السجن هو سلب لحرية الانسان بوضعه في مكان يقيد حريته او بمعنى آخر هو احتجاز شخص بموجب حكم قضائي او قرار اداري استناداً للقانون او الى قرار تقديري , ولكن السؤال الذي قد يدور في ذهننا حقا هو هل عقوبة السجن فعلا هي عقوبة رادعة ام لا ؟

السجن عقوبة رادعه وجزاء تأديبي حسب رأي المشرع , حيث أن حجز الحرية له العديد من الاثار لا سيما على نفسية المسجون فبمجرد دخول السجن ينظر الناس الى المتهم بنظرة مجرم بغض النظر عن نوع الجريمة التي اقترفها , أضافة الى أن عقوبة السجن تشكل ردع عام من قبل المجتمع اتجاه الخارجين عن القانون والهدف منها تقويم سلوك الأخرين .

أضيف الى ذلك وحسب رأيي الشخصي لا شك أن عقوبة السجن هي بالفعل نوع من أنواع الردع ولكن ليس في جميع الظروف. حيث أنهُ في الواقع لا تستطيع أن تحكم على كل السجناء حكماً واحداً فهناك من يدخل السجن بجريمة جنحة ويخرج منها أكثر اجراماً ازا اختلط بمجرمين آخرين ارتكبوا جرائم أشد خطورة كالقتل وغيرها وهناك مجرمين معتادين على الاجرام بالتالي السجن بالنسبة لهم ليس رادع لهم لانهُ يعلم أنه سيخرج .

 

بقلم الحقوقية: رهف سامر النابلسي… 🌳

🌳. عن موسوعة ودق القانونية…. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى