القانونية

الوكالة بالعمولة

الوكالة بالعمولة

الوكالة بالعمولة

 

بقلم الحقوقية: ديمه محمود حمارشه.. @

نصت المادة (1/80) من قانون التجارة الأردني رقم 12 لسنة 1966م، وقد أشار إلى ما يميزها عن الوكالة التجارية وهو ان الوكيل بالعمولة يعمل باسمه الخاص وتحت عنوان تجاري لحساب موكله وهكذا فإن الوكيل بالعمولة قد يكون شخصاً طبيعياً او شخصاً معنوياً.

 

الوكالة بالعمولة:

تعرف الوكالة بالعمولة على أنها عقد يلتزم بمقتضاه شخص يسمى الوكيل بالعمولة بأن يقوم بتصرف قانوني باسمه الشخص لفائدة موكله مقابل أجر يسمى عمولة، كأن يقوم الشخص بشراء سلعة باسمه الخاص من تاجر الجملة لحساب تاجر التجزئة.

وقد عرفت المادة (374 / 1 من قانون التجارة) الوكيل بالعمولة بأنه الشخص الذي يتعهد بأن يعقد باسمه الخاص ولكن لحساب موكله بيعاً وشراءً وغيرهما من العمليات التجارية مقابل عمولة.

 

الوكالة بالعمولة تتشابه بالوكالة التجارية:

أن الوكالة بالعمولة تشترك مع الوكالة التجارية في أنهما منصفتين على عمل تجاري و أن موضوعهما القيام بالأعمال القانونية، وأن القائم بهما يكتسب الصفه التاجر كذلك طبعاً في الوكالة بالعمولة والوكالة التجارية يقوم الوكيل التجاري بالقيام بالعمل لحساب الموكل.

بكل الأحوال الوكالة التجارية والوكالة بالعمولة متشابهتان في بعض الوجوه و لكنهما تختلفان، تختلف الوكالة بالعمولة عن الوكالة التجارية في أن الوكيل بالعمولة يقوم بالعمل باسمه حيث لا يظهر اسم الموكل في العقد المبرم بين الوكيل و الغير. الغير هو المتعاقد مع الوكيل يعني أنه الوكيل يظهر على أنه صاحب للطاعه.

 

فوائد الوكالة بالعمولة:

الوكيل يستفيد من خبره الموكل، الوكالة تحقق أرباح للوكيل مقابل عمله

كيف تنعقد الوكالة بالعمولة؟

تشترط من العقائد الوكالة بالعمولة الكتابة. وليسَ شرطاً للاثبات

متى تعتبر الوكالة بالعمولة عمل تجاري بالنسبه للوكيل؟

الوكالة بالعمولة تعتبر عمل تجاري إذا تمت على وجه الاحتراف بالنسبه للوكيل الوكالة بالعمولة تعتبر عمل تجاري دائماً بالنسبه للموكل على أنها تعد عمل تجاري إذا كان الموضوع الصفقه التجارية.

 

آثار عقد الوكالة بالعمولة:

 

أولاً – التزامات الوكيل بالعمولة:

  1. القيام بالعمل المكلف به.
  2. التزامات بتعليمات الموكل.

تعليمات الموكل تقسم إلى :

تعليمات الزاميه على أنه لا يشتري بالسعر الأعلى و لا يبيع بالسعر الأقل، الموكل له أن يقبل أو يرفض، إذا رفض الصفقه الذي يتحمل المسؤوليه الوكيل لأنه خالف تعليمات، إذا كان الموكل حدد له سعر البيع وباع بسعر الأقل يتحمل المسؤوليه وإذا كان قال له اشتري بالسعر وذهب واشترى بسعر الأعلى والموكل رفض السعر وأيضاً الوكيل يتحمل المسؤوليه.

شروط التعاقد:

المحافظه على الأموال الموكل، يلتزم الوكيل التجاري بالمحافظه على البضائع الموكل ويكون مسؤول في حاله هلاك البضاعه، بإستثناء حالتين:

  • اذا كان تلف البضاعه راجع لسبب لا يكون للوكيل يد فيه.
  • و إذا كان تلف راجع لسبب ذاتي للبضاعه.

عدم جواز تعاقد الوكيل مع نفسه، التزام بسرية يجب أن يلتزم الوكيل بسرية لأنه احياناً يوجد موكل لا يريد أحد أن يعرف أنه صاحب البضاعه وقال للوكيل بيع و اشتري كأنك صاحب البضاعه ممنوع ذكر اسم الموكل في الحاله هذه على الوكيل الالتزام بالتعليمات هذه.

 

ثانياً – التزامات الموكل في عقد الوكالة بالعمولة:

  • التزام بدفع العمولة: أي الأجر الذي يستحقه الوكيل بالعمولة لقاء قيامه بالعمل الموكول إليه، وتحدد عادةً بنسبة من القيمة الإجمالية للصفقة بما فيها النفقات .
  • التزام برد المصاريف: تنص الماده (95) من قانون التجارة الأردني على: يحق للوكيل بالعمولة أن يسترد جميع النفقات والسلف والمصاريف التي قام بها لمصلحة الموكل مع فوائدها، ويحق له ايضا أن يدخل في الحساب تعويضا مقابل نفقات الخزن والنقل ولكنه لا يستطيع أن يطلب أجراً لمستخدميه، مثل شحن البضاعة و نقلها وإيداعها في المخازن أو إجراء التأمين عليها أو دفعه للرسوم الجمركية و الرسوم الأخرى.

 

العلاقات الناشئة عن الوكالة التجارية:

  • يوجد علاقات تنشأ عن الوكالة التجارية في علاقة بين الوكيل العمولة و الموكل هذه العلاقه يحكمها عقد الوكالة المبرم بينهما الذي يحكم العلاقه بين الوكيل بالعمولة والموكل (هو عقد الوكالة المبرم بينهما).
  • العلاقه بين الوكيل بالعمولة والغير يلتزم الوكيل بالعمولة بمقتضى العقد الوكالة بإبرام العقود لحساب الموكل وهذا الامر قد يكون لشراء أو بيع الموكل من الغير، الوكيل بالعمولة يتعاقد مع الغير الاسم الشخصي فلعلاقه بينهما يحكمها عقد مبرم بينهم (الوكيل و الغير)، العلاقه  بين الموكل و الغير لا توجد علاقه مباشره، الموكل يعتبر أجنبي عن العقد المبرم بين الوكيل بالعمولة و الغير و عليه لا يجوز لكل من الموكل و الغير مطالبه الاخر بالالتزامات الناشئه عن العقد.

يوجد استثناء وحيد يكون فيه الموكل الرجوع على الغير إذا ما افلس الوكيل العمولة المكلف بالبيع مقابل قبض الثمن من المشتري في هذه الحاله تنشأ علاقه بين الموكل و بين الغير الموكل هو يطالب الغير بالدفع الثمن يعني هناك علاقه بين الموكل و الغير.

 

ضمانات الوكيل التجارية والموكل:

الوكيل:

تضامن الموكلين عند تعددهم، مثل اذا كان خمس موكلين وكلو واحد هم متضامين أمامه هو، هم متضامنين في مواجهه الوكيل الحق للوكيل التجاري رجوع على أي منهم للاستفاع حقوقه كامله، يوجد حق بالحبس والحق الامتياز.

الموكل:

تضامن الوكلاء عند تعددهم، حق الاسترداد.

 

بقلم الحقوقية: ديمه محمود حمارشه.. @

 

@. عن موسوعة ودق القانونية…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى