الاقتصادية

تعرف على عملة بيتكوين وكيفية ربح الكثير من المال من إستثمارها

تعرف على عملة بيتكوين وكيفية ربح الكثير من المال من إستثمارها

هند عمر

عملة بيتكوين

إذا كنت من مُتابعين التقلبات الإقتصادية والطفرات الاستثمارية في العالم فأنت حتماً قد سمعت عن عملة بيتكوين وما أثارته من ضجةٌ حول العالم.

ما بين مؤيد ومعارض أصبحت عملة بيتكوين أمر واقع رغم أنف الجميع حيث بدأت تفرض وجُودها على أرض الواقع ولا أريد القول إنها تُحدث تغييراً في الاقتصاد الحديث.

بعيداً عن فرقعة الأخبار المثيرة “البيتكوين مزدهرة,”و “البيتكوين ستتجاوز الدولار,”و “إنه مُخطط بونزي,” يجب أن تعلم تفاصيل أكثر عن عملة بيتكوين.

ماهي عملة بيتكوين؟

السؤال الذي يجب أن نطرحه هل البيتكوين عملة أم استثمار أم أصول أم أسهم ؟

عملة بيتكوين هي كل هؤلاء فقد تم تعريف عملة بيتكوين المعروفة بإسم “BTC” على إنها نظام لشراء الأموال وتخزينها بشكل آمن على شبكات الإنترنت.

مؤخراً تم إضافة عملة بيتكوين إلى شبكة العملات الرقمية المُسماه “Blockchain”  لتُصبح العضو الأحدث في قائمة العملات الرقمية.

ثم تم إنشاء تطبيق يُدعى “coinbase” للقيام بالعمليات التجارية من بيع وشراء وتخزين لعملة بيتكوين عن طريقهُ.

هذا التطبيق أتاح للمستثمرين أن يتعاملوا مع العملة الرقمية مثل الذهب يمكنهم تخزينها لحين صعود السعر في البورصة ثم بيعها.

بوجهه عام نستطيع القول أن عملة بيتكوين هي نظام آمن لشراء وبيع وتبادل الأموال عبر شبكات الإنترنت.

في الوقت الحالي تم توفير 21 مليون من عملة بيتكوين لأنها تميزت باللامركزية وهي خاصية لا تتمتع بها البنوك كما سمحت للمستثمرين القيام بتحويلات مالية ضخمة يمزيد من الشفافية.

ما المقصود بمصطلح “التنقيب عن البيتكوين-Bitcoin mining”؟

عملية التنقيب عن البيتكوين هي واحدة من العمليات المعقدة والمثيرة للجدل حيثُ يتم فيها حل الكثير من العمليات الرياضية المعقدة.

الكمبيوتر القائم بهذه العمليات الرياضية المعقدة هو جزء من “نظام إثبات العمل-proof-of-work system“.

في هذا النظام يحاول الكمبيوتر إيجاد كتلة عددية “Block” وعندما يجدها يُمزجها في سلسلة الكتل العددية على شبكة الويب المُسماه “blockchain“.

عندما يتعرف “blockchain” على “Block” فإنه يُعلنه لشبكة الويب التي بالتالي تُضيفه إلى قائمة “BTC“.

تُعتبر عملية التنقيب عن عملة بيتكوين مثيرة للجدل لأن الكمبيوتر يقوم بطاقة مذهلة في البحث عن “Block” واحد, حيث يقوم بملايين من التخمينات الرياضية.

صُمم الكمبيوتر في هذا النظام ليعمل طوال اليوم ويُنهي ملايين من التخمينات في عشر دقائق فقط لكل “Block”.

مُنقبين البيتكوين “Bitcoin miners” هم مجموعة من الأشخاص القائمين على أجهزة الكمبيوتر في هذا النظام ويكون كل شخص مسئول عن جهاز كمبيوتر واحد.

كُل شخص في عملية التنقيب عن البيتكوين يحتاج إلى الكثير من المال لتطوير الكمبيوتر الخاص به وتطوير شرائح “ASIC” المسئوله عن عملية التنقيب.

وفي نهاية العملية وبعد ان تتعرف الشبكة على “BTC” الجديد يصب في مكان واحد و يتشارك “Bitcoin miners” مصادرهم وأرباحهم من “BTC” سوياً.

ماهي تقنية “BLOCKCHAIN”؟

شبكة “BLOCKCHAIN” هي موازنة تتمتع بالشفافية ويُطلق عليها أيضاً “distributed ledger technology, DLT“.

الكتلة العددية “Block” هي مجموعة من العمليات الرياضية التي ترتبط بنظيرتها في سلسلة واحدة “blockchain” بواسطة روابط “Hash“.

هذا “Hash” هو خيط من الحروف النادرة التي تتنتُج من “Block” السابق وتعطيه “Block” التالي وهكذا فتُُصبح هناك عملية من سير المعلومات الثابتة والمسجلة.

ويجب قبل إضافة كل”Block” التأكد من تَعرُف بقية أجهز الكمبيوتر في الشبكة علية وهذا يحدث في نقطة إلتقاء تُسمي “nodes“.

بمجرد التعرف على”Block” ووضعِه في “blockchain” يأخذ الصلاحية للعمل في عملية “Proof-of-work”.

إذا تم تغيير معلومات معينه في “Block” فانه يتغير وتتغير روابط “Hash” المرتبطه به ولكن لا يتغير “block” الذي يليها.

مُنقب العملات الإلكترونية مسؤول عن إيجاد السلسلة المناسبة لكل كتلة عددية التي سوف تُدير عليه الربح.

تقنيه “blockchain” لا تقتصر على تكنولوجيا البيتكوين فقط بل هي ترتبط بكثير من الصناعات ولكنها باءت لا تنفصل عن تقنية صناعة البيتكوين.

تاريخ عملة بيتكوين

Satoshi Nakamoto” هذا الاسم لا أحد يعلم إلى الأن إن كان رجلاً أم إمرأةً أم مجموعة من الأشخاص ولكن ما يُعرف عنه بالتأكيد إنه أول من أخترع عملة بيتكوين.

وقد قام بإختراع أول 50 عملة من البيتكوين في عام 2009 ومنذ ذلك الوقت وظهرت صناعة عملة بيتكوين.

كانت الخطوة الفاصلة في تاريخ صناعة عملة بيتكوين عندما قام رجل يُدعى  “Laszlo Hanyecz” بشراء اثنتان من البيتزا بمبلغ 10,000 بيتكوين.

وكان حينها البيتكوين تساوي بضع سنتات فقط وكانت هذه المرة الأولى التي تُستخدم فيها عملة بيتكوين للشراء ولكن الأن هذا المبلغ يساوي $70 مليون لذلك يمكن ان تقول ان هذه اغلى بيتزا تم شراؤها في التاريخ.

في عام 2011 زادت قيمة البيتكوين من بضع سنتات لدولار واحد وعلى مدار عامين استمر التقلب في سعر عملة بيتكوين من هبوط لإرتفاع لثبات بِسبب الخلافات بين المستثمرين والاختراق الأمني للعملة بواسطة “Mt.Gox“.

وصلت عملة بيتكوين للقمة في عام 2017 عندما رأي مشاهير وال ستريت”Wall Street” أن عملة بيتكوين تستحق إهتمام أكثر لأنها استثمار ناجح حينها وصلت قيمة العملة إلى $20,000.

كانت فكرة “Satoshi Nakamoto”  عندما اخترع عملة بيتكوين أن وجود كيان ثالث في تحويل الأموال بين كيانين او شخصين يُعرضهم حتماً للنصب والاحتيال.

قال “Satoshi Nakamoto“:

‘الناس تحتاج إلى طريقة دفع إلكترونية تعتمد على التشفير أكثر منها على الثقة فتسمح لأي كيانين بتبادل الأموال بينهم مباشرة بدون الحاجة لكيان ثالث’

لذلك كان “Satoshi Nakamoto” قادراً على خلق شبكة لامركزية تعتمد على تقنية “Blockchain“.

عمليات بيع وشراء عملة بيتكوين

لا تقلق من عملية شراء عملة بيتكوين فهي بالتأكيد أسهل من عملية التنقيب عنها لأنه يمكن استخدام كارد الفيزا الخاص بك او حسابك البنكي لشراء “BTC“.

بعد شراء العملات الإلكترونية يمكنك الإحتفاظ بها في أمان في المحفظة الإلكترونية “Coinbase” لأنها مزودة بخاصيتين من خصائص الأمان:

  • proof of identification
  • two-factor authentication

وهذان الخاصيتان يضمنا لك تحويل نقدي أمن وحماية من مُخترقين الشبكات.

عن طريق المحفظة الاكترونية يمكنك ايضاً بيع عملات “BTC” وإدخال النقود في حسابك البنكي بكل سهولة.

إذا أردت أن تحصل على النقود يمكنك أيضاً ان تبحث عن ماكينات ATM الخاصة بالعملات الالكترونية وهي متوفرة في المدن الكبيرة بشكل خاص.

بعد إظهار هويتك الشخصية و “QR code” الخاص بالمحفظة الإلكترونية الخاصة بك يمكنك الحصول على النقود بكل سهولة.

بعض المشاكل ظهرت في تبادل العملات الإلكترونية وهي ظهور وسيط في تبادل العملات ليصلك بعملاء يريدون شراء او بيع العملات ولكن هذا يمثل مغامرة كبيرة ويجب أخذ الإحتياط والحذر.

المحافظ الإلكترونية لعملة بيتكوين

إذا قررت الاستثمار في عملة بيتكوين ستكون أولى خطواتك هي الحصول على المحفظة الإلكترونية التي تُمكنك من شراء وبيع والاحتفاظ بالعملات الإلكترونية.

نواع المحافظ الإلكترونية:

  • Hardware wallets“: وهي جهاز يسمح بالاحتفاظ بالقيمة النقدية للعملات الإلكترونية عندما تكون غير متصل بالإنترنت.
  • software or mobile wallets” وهي تعمل عندما تكون متصل بالإنترنت وتُتيح لك التبادل المالي عبر الشبكة ولكن تأكد من شروط الحماية والأمان أولاً.
  • هناك ايضا المحافظ الورقية “paper wallets” التي تمتلك “QR code” للمفتاح العام الخاص بك ولكن تأكد من عدم فقدانها.

مُلاك عملة بيتكوين لديهم مفتاحين مختلفين مفتاح عام  “B“ومفتاح خاص”A” في التطبيق, المفتاح العام يستطيع أي شخص على الشبكة رؤيتهُ واي تعاملات مادية تظهر للعامة.

يُستخدم المفتاح العام “B” كمخرج لإرسال العملة بينما المفتاح الخاص “A” يستخدم لإنهاء التعامل المادي.

بفضل المفتاح الخاص والعام يتم تحديد من البائع ومن الشاري في السلسلة “blockchain” في عملية التبادل النقدي على الشبكة.

سعر عملة البيتكوين الأن

واحد من عملة بيتكوين”BTC” تساوي $11,269 وإذا كنت تريد ان تستثمر في كمية من العملات الإلكترونية يمكنك الإستعانه بالحاسبات الإلكترونية.

سوف تقوم هذه الحاسبات بالعمليات الحسابية نيابة عنك و سوف تعرف قيمة المال النقدي المدفوع مقابل كمية العملات الإلكترونية التي تُريد شراؤها.

هناك مجموعة من المواقع التي تحتوي على حاسبات الكترونية مثل coindesk و bitcoin.com.. #

# عن موقع محطات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى